الثلاثاء، 9 سبتمبر 2014

تعلم AS3 - جزء2 [ OOP ] - الدرس 1 [مقدمة في البرمجة الكائنية OOP]



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بكم في هذا الجزء الجديد من دروس دورة تعلم الاكشن سكربت 3 
تعلمنا في الجزء الاول أساسيات البرمجة في الاكشن سكربت 3 حيث رأينا كيف نقوم بانشاء متغيرات بمختلف انواعها
 الدوال الشرطية و الحلقات التكرارية و أيضا الجداول و الدوال

في هذا الجزء ان شاء الله سوف نتكلم عن البرمجة الكائنية 
OOP: تعني Oriented Object Programming 
بالفرنسية Programmation Orienté Objet

_______________________________________________________




البرمجة الكائنية يمكن اعتبارها كطريقة جديدة للتفكير و انشاء برنامج
الكثير يعتبرها كنموذج للبرمجة .

هذه الطريقة الجديدة في التفكير لا تقتصر فقط على الاكشن سكربت 3
بل نجدها في الكثير من لغات برمجة أخرى.

سنتحدث قليلا عن هذا المصطلح الجديد ثم نبدأ مغامرتنا في البرمجة الكائنية مع اعطاء الكثير من الامثلة و التمارين


______________


المقدمة:

سنة 1967 ظهرت أول لغة برمجية من هذا النوع تحت اسم simula-67
simula هي اختصار ل simulation أي المحاكاة 
و هذا يعني محاكاة أي موقف للبرمجة في ذلك الوقت مثل برامج التسيير و المحاسبة ..الخ

و هنا ظهرمصطلح الكائنات, الكلاس , الاحداث و ايضا جامع القمامة (garbage collector)
 أما مصطلح Oriented Object فلقد أطلقه ألان كاي (Alan kay) مهندس عند Xerox
الذي قام يتوسيع ما استعمل في simula-67 و قام بتطوير لغة smalltalk
و هو يعتبر نقطة الانطلاق الرسمي في برمجة الكائنات.

أهمية البرمجة الكائنية تكمن في فصل الاكواد او المهام, التنظيم, و اعادة استعمال الاكواد.
بامكاننا القول أن لكل نوع من الكائنات مهمات معينة يقوم بتنفيذها.


_______________________________________________________________________


مفاهيم:


الكلاسات Classes:

سبق و تكلمنا عن المتغيرات و انواعها في  الدرس الثاني من الجزء الأول
و قلنا هناك متغيرات بسيطة و معقدة
 سنجد نفسنا دائما نستعمل نفس الانواع
String, int, Number, Array..الخ

لكن ماذا لو أردنا صنع متغيرات خاصة بنا؟ تملك خصائص و وظائف معينة
في الحقيقة المتغيرات المعقدة هي الكلاسات
و هي مزيج من المتغيرات و التي تدعى attributes
و الدوال  التي تدعى methods

الكلاس هي العجينة الاساسية التي بها نقوم بانشاء الكائنات
بعد صنع الكلاس يمكننا انشاء عدد غير محدوج من الكائنات 

 2.الكائن (Object):


في عالمنا هذا يمكننا أن نمثل كل شئ على شكل كائن 
النباتات و الحيوانات, السيارات .. و حتى الارض

في البرمجة يمكن رؤية الكائن كوحدة  في حالة ما و يمكننا القيام بعدة مهمات
مثلا التلفاز يمكننا تمثليه على شكل كائن, لديه حجم, لون , و عدة وظائف كالتشغيل و ايقاف التشغيل.

 بعد صنع الكلاسنقوم بانشاء متغيرات (تدعى كائنات) يكون نوعها نفس اسم الكلاس
و هنا نتكلم عن instantiation 
 مثلا لدينا كلاس اسمها car, ننشئ متغير اسمه myCar و نوعه car
var myCar : Car;



و نقول أن هذا الكائن هو  نموذج (instance) للكلاس
و لانشاء نموذج نستعمل الكلمة new ( سنراها في الدرس القادم ان شاء الله)


تذكير: في درس الجداول كنا ننشئها بهذه الطريقة
var myArray1 :Array=new Array(); 
var myArray2 :Array=new Array();
- نقول  أن الكائنين  myArray1 و myArray2 نموذجين (instance) للكلاس Array
-كما نرى فيمكننا صنع الكثير من النماذج بواسطة الكلاس Array (العجينة)


________________________________________________________________


سنلتقي في الدرس القادم ان شاء الله لنقوم بانشاء اول كلاسات لنا و شرح الكثير من المفاهيم الجديدة

الدرس القادم

1.2 :الكلاسات و الكائنات 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


جميع الحقوق محفوظة لمدونة 2014-2015 as3arabic |